EasyDNNNews

Best Prototype

admin1 admin1 0 1110 Article rating: 2.5

The OQ Hackathon for Digital Sustainability, held on 20–21 September 2024, provided a platform for innovative solutions in sustainability and digital technology. The Engineering and Technology Department at UTAS-Nizwa participated with the project "Home Automation: Water Supply and Water Tank Monitoring System over IoT" under the supervision of Dr. Wisam. Their innovative solution won the prestigious Best Prototype Prize.

Nizwa

FIRST PLACE in the National Level Student’s Technical Paper Presentation

admin1 admin1 0 1204 Article rating: No rating

"RENEWABLE ENERGY BASED SMART UMBRELLA FOR STREET VENDERS" won the FIRST PLACE in the National Level Student’s Technical Paper Presentation in Advanced Engineering and Technology (TAET 2024), organized by the Engineering Department and Research & Consultation Department of UTAS, Al Mussanah in collaboration with IEEE Oman Section.

Al Musanna

First place in Omani Youth Day ceremony - 2023 "Project title: Thermal insulation concrete using sustainable materials"

admin1 admin1 0 1058 Article rating: No rating

This study investigates using Calotropis gigantea milk and various waste materials, such as aluminum dust, date palm fiber, shopping plastic bags, and thermocol beads, to create thermally insulating self-cured concrete from bio and industrial waste.

Shinas

National Level Symposium on Scope of Renewable Energy Systems and Green Hydrogen Applications (SORESA 2024)

admin1 admin1 0 1174 Article rating: No rating

We are delighted to announce that our students have secured First Place in the recent student project exhibition for their innovative and impactful project titled "Study on a Multipurpose Hydrogen Generator."

Shinas

RSS
First2345791011Last
EasyDNNNews
/ Categories: News

ورشة تدريبية حول الدليل الإرشادي للصحة النفسية لطلبة مؤسسات التعليم العالي

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ورشة تدريبية بعنوان "الدليل الإرشادي للصحة النفسية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي"، بالتعاون مع وزارة الصحة، ممثلةً بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج – دائرة الصحة المدرسية والجامعية، ومنظمة الصحة العالمية، وذلك في قاعة بنك عمان العربي، واستمرت لمدة يومين. وقد استهدفت الورشة أخصائيي الإرشاد الطلابي والإرشاد النفسي بمختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وهدفت إلى تمكينهم من المهارات الأساسية في التعامل مع الحالات النفسية والسلوكية للطلبة، بما يضمن بيئة جامعية صحية وآمنة نفسيًا.

تضمّن اليوم الأول من الورشة عددًا من الجلسات التأسيسية والنقاشات التفاعلية، حيث بدأ بـنشاط تعارفي بين المشاركين، أعقبه عرض تمهيدي قدّم لمحة شاملة عن أهداف البرنامج والدليل الإرشادي، وأهمية وجود إطار مؤسسي موحّد لإدارة الصحة النفسية في الحرم الجامعي. ثم تطرقت الجلسات إلى إدارة الحالة النفسية كأحد الأعمدة الأساسية في دعم الطلبة، ومناقشة مكونات الإدارة الفعالة، بدءًا من التقييم المبكر، ومرورًا بتحديد الأولويات، ووصولًا إلى وضع خطة دعم متكاملة. وقدمت الورشة قراءة تحليلية لاتجاهات الصحة النفسية في مؤسسات التعليم العالي، على المستوى الإقليمي والعماني، واستعرض المشاركون واقع الخدمات النفسية في الحرم الجامعي والتحديات التي تواجههم في هذا السياق.

وشهد اليوم الأول أيضًا جلسة نقاشية موسعة بعنوان "إحالة الحالات السلوكية والنفسية في البيئة الجامعية بين الوعي والاستجابة"، شارك فيها الطالب إلياس الحاتمي من فرع الجامعة بعبري، والذي تحدّث عن تجربة الطلبة مع الخدمات النفسية، فيما قدّم الدكتور محمد إبراهيم عطا الله من كلية التربية بالرستاق مداخلة حول أهمية بناء جسور من الثقة بين الطلبة والأخصائيين.

كما أُقيم على هامش الورشة معرض متخصص شاركت فيه عدد من المؤسسات الصحية النفسية والعيادات النفسية، إلى جانب مبادرات وطنية تُعنى بتعزيز الصحة النفسية، وقد استعرض المعرض أبرز الخدمات المتاحة، والبرامج التوعوية، والوسائل المختلفة للدعم النفسي المقدمة للطلبة، سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه، مما أتاح للمشاركين فرصة التعرف على الخارطة الوطنية لخدمات الصحة النفسية والشراكات الممكنة لدعم الطلبة.

واختُتم اليوم الأول بدراسة حالة جماعية ناقشت ظاهرة التوتر والإرهاق الأكاديمي، حيث تناول المشاركون أسبابه، وأثره على التحصيل الدراسي، وآليات التدخل المناسبة، وذلك ضمن نقاش مفتوح جمع بين النظرية والممارسة.

وركّز اليوم الثاني على الجانب العملي والتخطيط الاستراتيجي، حيث ناقش المشاركون آليات بناء نظام دعم نفسي متعدد التخصصات داخل الحرم الجامعي، يضمن تكامل الأدوار بين الأخصائيين والإدارات الجامعية والمراكز الصحية. كما نُفذ تمرين محاكاة تطبيقي لحالة واقعية، تدرب من خلاله المشاركون على كيفية إدارة أزمة نفسية مثل حالات الانتحار، مع التركيز على خطوات التدخل السريع، ودور كل من المرشد النفسي، والطبيب، وإدارة الجامعة. وتناولت جلسات اليوم الثاني أهمية المتابعة والتقييم بعد تقديم الدعم، وأثرها في ضمان استدامة التعافي، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من إعداد خطط دعم جامعية عملية، تناسب طبيعة مؤسساتهم وتراعي الفروق الفردية والثقافية بين الطلبة.

واختتمت الورشة بعرض خطط العمل ومناقشة التوصيات النهائية التي تقدم بها المشاركون، وفي تصريح للدكتورة هدى الشعيلية، نائبة رئيس الجامعة للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، قالت: "نؤمن بأن هذه

الندوة تمثل محطة نوعية في مسيرتنا نحو تعزيز الصحة النفسية لطلبة مؤسسات التعليم العالي، حيث تجسد التكامل بين القطاع الصحي والتربوي، والاهتمام بالشباب كركيزة للتنمية الشاملة والمستدامة، والتوجه العلمي في معالجة القضايا النفسية بعقلانية وموضوعية، والتزامنا بتوفير بيئة جامعية محفزة وداعمة للصحة النفسية."

كما أشادت بالجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الصحة في إعداد هذا الدليل، ووصفت الخطوة بأنها "رائدة وواقعية"، مشيرة إلى أنها تُقدّم آليات عملية للكشف المبكر والتقييم والإحالة، وتُعزز من دور الأخصائيين في دعم الطلبة نفسيًا وأكاديميًا. واختتمت حديثها بالثناء على جهود الأخصائيين النفسيين والمشرفين الاجتماعيين، ووصفتهم بأنهم "خط الدفاع الأول" في مواجهة التحديات النفسية التي تواجه الطلبة.

Previous Article المجلس الأكاديمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية يعقد اجتماعه السادس للعام الأكاديمي 2024/2025
Next Article جامعة التقنية والعلوم التطبيقية تنظم ورشة لاستعراض نتائج تحليل الوضع الراهن للخطة الاستراتيجية
Print
181 Rate this article:
No rating
Please login or register to post comments.
EasyDNNNewsCalendar